M7MD SOFT M7MD SOFT

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ما هو إنترنت الأشياء و Blockchain وفوائدها التجارية؟

ما هو إنترنت الأشياء و Blockchain وفوائدها التجارية؟

يتزايد مفهوم إنترنت الأشياء بسرعة ، ويصبح أكثر أهمية بالنسبة للمحترفين لفهمه. كثير من الناس غير مدركين لحقيقة ماهية إنترنت الأشياء (IoT) بالضبط ، وما هي منصة إنترنت الأشياء ، وكيف يمكن استخدامها لتحسين استراتيجيات الأعمال. إذن ما هو إنترنت الأشياء بالضبط ؟

إنترنت الأشياء هو نظام بيئي للأجهزة المتصلة التي يمكن الوصول إليها بسهولة باستخدام الإنترنت. 
يمكن أن يكون "الشيء" في إنترنت الأشياء فردًا يرتدي ساعة ذكية أو جهازًا به مستشعرات مدمجة ، أي أجهزة الحوسبة المترابطة التي يتعين عليها جمع البيانات ونقلها عبر الشبكة دون مساعدة يدوية أو تدخل. 

تساعد التكنولوجيا المدمجة في الأجهزة على التفاعل مع الحالات الداخلية أو البيئة الخارجية مما يؤثر بدوره على القرارات المتخذة. دعونا نلقي نظرة على كيفية عمل إنترنت الأشياء؟

يدمج نظام إنترنت الأشياء أربعة مكونات: أجهزة الاستشعار / الأجهزة ، والاتصال ، ومعالجة البيانات ، وواجهة المستخدم.

أجهزة الاستشعار: تجمع البيانات الخارجية من الأجهزة وتعيد توجيه البيانات إلى السحابة.
الاتصال: يجب توصيل جميع الأجهزة بالسحابة باستخدام طرق مختلفة مثل Wi-Fi و Bluetooth والإنترنت والإيثرنت وما إلى ذلك. يعتمد تحديد طريقة الاتصال على تطبيقات معينة.
معالجة البيانات: بعد استلام البيانات من أجهزة محددة إلى السحابة ، يقوم البرنامج بمعالجة البيانات واتخاذ إجراء لإرسال التنبيهات تلقائيًا وضبط الأجهزة دون الحاجة إلى المستخدم.
واجهة المستخدم: سيساعد التنبيه الذي يرسله الجهاز المستخدمين على إلقاء نظرة على النظام وإجراء أي تعديلات ، يتم إرسال المعلومات إلى السحابة والعودة إلى الجهاز.تتيح منصة إنترنت الأشياء التطبيقات والخدمات المستندة إلى السحابة:
منصة إنترنت الأشياء هي تقنية متعددة الأوجه تسهل التسليم والتنفيذ والأتمتة غير المعقدة للأجهزة المرتبطة داخل عالم إنترنت الأشياء. يقوم على وجه التحديد بتوصيل أجهزتك ، مهما كانت مختلفة ، بالسحابة باستخدام خيارات اتصال مرنة ، ومنهجيات أمان على مستوى المؤسسة ، وصلاحيات كبيرة لمعالجة البيانات. يمكن أيضًا الإشارة إلى منصة إنترنت الأشياء على أنها البرامج الوسيطة التي تربط الأجهزة البعيدة بتطبيقات المستخدم وتعالج جميع التفاعلات بين الأجهزة وطبقات التطبيق. تدرك منصة إنترنت الأشياء قيمة أعمالها الرئيسية ، وهي تمكين الأجهزة القياسية من التطبيقات والخدمات المستندة إلى السحابة.

نظرًا لأن عدد الأجهزة الذكية والقابلة للارتداء يتزايد تدريجياً في جميع أنحاء العالم ، فإن إنترنت الأشياء آخذ في التوسع. على الرغم من أن تقدمه يثير ويضمن التغيير الذي سيؤثر على العالم من نواح كثيرة ، إلا أنه لا يخلو من عيوبه وقد تسبب في بعض الشكوك بشأن أمنه. قد يكون الرد على هذا القلق الأمني ​​هو تقنية أخرى قادمة ، Blockchain.

Blockchain ليست سوى تقنية دفتر الأستاذ الموزع ، والتي يمكن وصفها بأنها حلول للتحديات الأمنية. تتيح تقنية Blockchain استبعاد الوسيط وإجراء المعاملات مباشرة ؛ يسجل هذه المعاملات بشكل مشفر ، لذلك لا يمكن تغييرها أو تغييرها بمجرد تسجيلها. انتشرت تقنية Blockchain في كل صناعة ولديها عدد لا نهائي من التطبيقات. مع حدوث خرق أمني في إنترنت الأشياء ، يمكن أن تكون blockchain هي الحل للعديد من مجالات الألم. ولكن ، لماذا يحتاج إنترنت الأشياء إلى تقنية blockchain لتأمين تدفق البيانات؟

يمكن تأمين إنترنت الأشياء باستخدام blockchain:جميع الأجهزة في إنترنت الأشياء متصلة بالإنترنت مما يجعلها أهدافًا عرضة للاختراق أو ضحايا الهجمات الإلكترونية. يتم تطوير وتحديث الأجهزة مثل الساعات الذكية والأجهزة الذكية ومصابيح الإضاءة الذكية وأجهزة تنظيم الحرارة وما إلى ذلك بانتظام مما يجعلها شديدة التأثر. مع التقدم التكنولوجي ، سيستمر خطر الهجوم في الارتفاع ولكن بدون blockchain. يمكن تأمين تقنية IoT المتكاملة لـ Blockchain وقادرة على درء أي هجمات إلكترونية. نظرًا لأن blockchain يسجل المعاملات ، ويخزن المعلومات في مواقع لامركزية ، ولا يمكن تغييره أو حذفه ، فهو حل قابل للتطبيق للأجهزة الآمنة.

تقنية Blockchain فعالة من حيث التكلفة :الأمان يجعلها الهندسة المعمارية المثالية لإنترنت الأشياء. إنه يقلل من نقاط العطل الفردية ، مما يؤدي إلى بناء نظام بيئي أكثر دواما لتشغيل الأجهزة. يمكن لـ Blockchain الاحتفاظ بسجل معين وآمن تمامًا للرسائل المرسلة بين أجهزة IoT الذكية ، وبالتالي تمكين التشغيل المستقل للأجهزة الذكية دون الحاجة إلى سلطة مركزية. تعمل تقنية Blockchain على أتمتة العمليات. إنها لا مركزية ولا يوجد وسيط. هذا يعني أن تقنية blockchain يمكنها خفض التكاليف من خلال إدارة العمليات مباشرة. ليست هناك حاجة لتدخل الأطراف الثالثة ، ويمكن استخدام الأموال التي يتم توفيرها في أمور تجارية مهمة أخرى.

ولكن هذه مجرد البداية ، وإنترنت الأشياء هو الوسيلة للاتصال الفائق في عالم الأعمال. باستخدام إنترنت الأشياء ، يمكنك المراقبة والتقييم والأتمتة بطرق من شأنها تحسين العمليات بشكل كبير وإنشاء نماذج أعمال جديدة. كما رأيت سبب الحاجة إلى blockchain لـ IoT ، دعنا الآن نفهم فوائد IoT لمؤسسة أدناه:

1- القرارات التي تعتمد على البيانات : كلما زادت البيانات ، أصبح اتخاذ القرار الصحيح أمرًا بسيطًا. إن فهم المكون المطلوب والأجزاء التي نفدت منها ، دون الحاجة إلى التحقق منها ، لا يوفر الوقت فحسب ، بل إنه مفيد أيضًا.
2- توفير الوقت والمال: نظرًا للمراقبة ، يتم توفير الوقت الضائع في عدد الرحلات. إنها اقتصادية ، لأن هذه التكنولوجيا يمكن أن تحل بسهولة محل البشر المسؤولين عن مراقبة الإمدادات وصيانتها.
3- زيادة آفاق الأعمال: يخلق إنترنت الأشياء آفاقًا تجارية جديدة ويساعد الشركات على الربح من تدفقات الإيرادات الجديدة التي طورتها نماذج وخدمات الأعمال المتطورة. تساعد إنترنت الأشياء على الابتكار وتقليل الوقت اللازم للتسويق وزيادة عائد الاستثمار.
4- يعزز الإنتاجية التنظيمية: تلعب النتائج الإنتاجية دورًا رئيسيًا في نجاح أي عمل تجاري. يقدم إنترنت الأشياء تدريبًا في الوقت المناسب للموظفين ، ويعزز مهارات العمل ، ويقلل من عدم تطابق المهارات مع زيادة الإنتاجية التنظيمية.
5- تحسين تجربة العميل: يمكن أن تساعدك رؤى المستهلك التفصيلية على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن من تستهدفهم ومتى يجب استهدافهم ومقدار الميزانية لدعمها. تستبدل تقنيات إنترنت الأشياء البيانات الكمية بالبيانات النوعية ، مما يساعدك على فهم العميل بشكل أفضل في نهاية دورة المشتري.

عن الكاتب

M7MD SOFT

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

M7MD SOFT